وضعت دولة الإمارات قوانين محدّدة لضمان سلامة العاملين، وألزمت أصحاب العمل التقيّد بأنظمة الصحة والبيئة والسلامة، حيث ينصّ قانون العمل الاتحادي في الدولة على تأمين سلامة العمال وحمايتهم. على سبيل المثال، قانون حظر العمل منتصف الظهيرة، والذي يحظر عمل العمال في وقت الظهيرة مباشرةً تحت أشعة الشمس في فصل الصيف، بالإضافة لتنظيم ساعات العمل اليومية بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترات للراحة والطعام والصلاة، على ألا تقل في مجموعها عن الساعة، ولا تدخل هذه الفترات في حساب عدد ساعات العمل في قانون العمل كما تنص مادة 66 من قانون العمل.

تحرص دولة الإمارات على تثقيف وتعريف العاملين وأصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم حسب قانون العمل الاماراتي الجديد 2020، ولهذا الغرض تقوم بترجمة معظم القوانين والتشريعات والقرارات الوزارية إلى لغات عدة، لتصل كافة شرائح المجتمع.  هذا وأطلقت الحكومة مؤخراً عدداً من الحملات التوعوية، ومنها حملة “اعرف حقوقك” التي تتضمن توزيع كتيبات إرشادية بعدة لغات تشمل العربية، والإنجليزية، والهندية، والأوردو وغيرها، إلى جانب إعلانات التوعية عبر الشاشات الرقمية.

تقدم الكتيّبات إرشادات قانونية تتضمّن شرح قانون العمل لتعريف العمال به في فترة ما قبل وبعد الوصول إلى الدولة، وحول قانون العمل الاماراتي في حالة الاستقالة، كذلك توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم عند مزاولة أعمالهم، خصوصاً ما يتعلق منها بحزمة القرارات الجديدة التي دخلت حيّز التنفيذ عام 2016، حيث تقضي بإلزام صاحب العمل بأن يقدّم للعامل الأجنبي المزمع استقدامه في دولة المنشأ عرض عمل تفصيلي يشتمل على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف والشروط وظروف العمل، وذلك لضمان أن يكون العامل قد وافق على هذه الشروط، باللغة التي يفهمها قبل التعاقد رسمياً مع صاحب العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *